"الرواضية" يصدر كتابه في الإرشاد السياحي وإدارة المجموعات السياحية

هبة الكايد – أُمورٌ مجتمعة ولّدت فكرة كتاب "الإرشاد السياحي وأدوات إدارة المجموعات السياحية" للدكتور زياد الرواضية أستاذ الإدارة السياحية في الجامعة الأردنية فرع العقبة وعميد كلية السياحة والفندقة في الفرع، ليصدر أخيرا مسلطا الضوء على مهنة الإرشاد السياحي وأدواتها، وتطورها، وطبيعة المهام الأساسية التي يضطلع بها المُرشد السياحي مع الإشارة إلى أبرز المعارف والمهارات التي يجب أن يتمتع بها المنخرط بالعمل في هذه المهنة. الرواضية أشار في مقدمة الكتاب الذي صدر بدعم من عمادة البحث العلمي في الجامعة الأردنية الأم إلى الدور الذي يضطلع به قطاع الإرشاد السياحي كمكمّل للأدوار الأخرى، خصوصاً وأن المرشدين السياحيين من أكثر العناصر المقدّمة للخدمة حضوراً وتواصلاً مع السائح، وهو أمر يجعل من دور هؤلاء المرشدين حسّاساً وذا أهمية بالغة لا يقوى أحد على تجاهلها أو تجازوها. وتنبع هذه الأهمية - بحسب الرواضية- من حقيقة راسخة تتمثل في طول واتساع درجة التفاعل بين المرشد السياحي والسائح مقارنة بغيره من الكوادر العاملة في السياحة؛ فالمرشد السياحي قد يلازم السائح في رحلته كاملة من لحظة وصوله المطار مروراً بالفندق، إلى زيارة المواقع السياحية والتجوال في مرافق المدينة والتسوق، ومن ثم العودة بالسائح إلى المطار مجدداً للمغادرة إلى موطنه الذي قدم منه. وزاد الرواضية أن مثل هذا الأمر لا يحصل للعاملين في الفنادق الذين يتواصلون مع زبائنهم في الصباح عند الإفطار والخروج من الفندق وفي المساء عند العودة إليه، ولا للعاملين في المطاعم السياحية ومحلات التحف الشرقية الذين يقتصر تواصلهم مع السائح على الفترة القصيرة التي يمضونها في متاجرهم ومطاعمهم.