Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
AchievementImage
AchievementDetials
  
AchievementDescription
  
الكلية
تحت رعاية أ.د موسى اللوزي رئيس الجامعة الأردنية في العقبة اقامة كلية السياحة ولفندقة  فعاليات الندوة الحوارية حول برامج التميز والجودة في التعليم الفندقي والسياحي في الجامعة الأردنية فرع العقبة ،والتي نظمتها كلية السياحة والفندقة بالتعاون مع جمعية فنادق العقبة يوم الأربعاء الموافق 16/11/2016 الساعة العاشرة صباحا ، وشارك في الندوة الحوارية كل من معالي وزيرة السياحة والآثار لينا عناب ، ومعالي السيد ناصر الشريدة رئيس منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة ، ورئيس جمعية فنادق العقبة السيد صلاح البيطار ، والسيد مازن أبو سخى مدير عام فندق الإنتركونتينتل ، والدكتورة سوزي بوران ممثلة منظمة السياحة العالمية ، والدكتور أيمن حرب من كلية السياحة والفندقة بالجامعة الأردنية .
ركزت الندوة على عدة محاور أبرزها مخرجات التعليم السياحي والفندقي، ومدى توائم هذه المخرجات مع احتياجات سوق العمل ، إلى جانب التطرق إلى أبرز معايير الأيزو الدولية المستخدمة في مجال التدريب الفندقي والسياحي ، ومن المتفق عليه أن الاعتراف المتزايد بالأهمية الاقتصادية للسياحة قد سلط الضوء على ضرورة التوسع في تعليم هذا القطاع، وتقوم الميزة التنافسية للدول في الاقتصاد العالمي بشكل متزايد على إتاحة وتوافر العمالة الماهرة، وهذا الأمر ينطبق كذلك على الصناعات المتعلقة بالسياحة، وعليه تعتبر هيكلة التدابير التعليمية والمهنية والتركيز عليها في القطاعين «العام» و«الخاص» قضية مهمة.
وسلطت الندوة الحوارية الضوء على مشكلة غياب البرامج التدريبية المناسبة لاحتياجات سوق العمل السياحي وغياب التدريب في المنشآت الفندقية يؤدي إلى حدوث فجوة ينتج عنها تدنى مستوى الخدمة ومن ثم عدم القدرة على منافسة الأسواق المجاورة وضعف القدرة التنافسية للقطاع السياحي الأردني ويعمل التدريب السياحي على تزويد العاملين في المنشآت والمؤسسات الفندقية بالمعلومات والخبرات و المهارات اللازمة لأداء أعمالهم بفعالية. مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية و رفع معنويات العاملين و تقليل الحاجة للإشراف عن قرب و تخفيض حوادث العمل و تعميق المعرفة المتخصصة .....الخ ، فالتدريب يساعد المنشآت السياحية والفندقية على تحقيق الاكتفاء الذاتي، وبالتالي تقليل الاعتماد على الأيدي العاملة الأجنبية.
 
11/23/2016
  
الكلية

قام قسم الادارة السياحية في كلية السياحة والفندقة بتنظيم عدد من الرحلات العلمية لطلبة الكلية الى كل من مدينة البتراء ومحمية ضانا ووادي رم، وياتي هذا من لتدعيم وتطبيق جزء من استرتيجية الكلية والتي تضمن تعريف الطلاب عدد لأهم مواقع الجذب السياحي ،وربط الطالب ببيئته والمواقع الأثرية والسياحية في الأردن وتشجيعهم على زيارة هذه المواقع ودراستها.

11/23/2016
  
الكلية

تم إصدار العدد الأول من مجلة كلية السياحة والفندقة / الجامعة الأردنية في العقبة من إعداد وتصميم طلبة مشروع التخرج قسم الإدارة السياحية ...الطالب محمد الكردي والطالبة ابتسام العملة والطالبة رفيدة الطاهات ....بالتوفيق والتقدم

 .

11/1/2016
  
الكلية

بحث رئيس فرع الجامعة الأردنية في العقبة أ.د موسى اللوزي مع إدارة كل من مطار الملك الحسين الدولي ،وإدارة أكاديمية آيلة للطيران اليوم الاربعاء آفاق التعاون بين الجانبين، سيما مشروع ربط الجامعة الأردنية فرع العقبة مع هذه المؤسسات ، واتفقت كافة الأطراف على تعميق التواصل والتعاون في مختلف المجالات الأكاديمية والمهنية ، وتعميق آواصر التعاون المثمر والعمل المشترك .
وتضمنت زيارة الدكتور اللوزي والوفد المرافق، والذي يتألف من مساعد رئيس الجامعة الدكتور طارق النجار ، والدكتور ابراهيم بظاظو عميد كلية السياحة والفندقة، والدكتور محمد العزايزة رئيس قسم الإدارة السياحية ، والدكتورة رانيا قداحات مسؤولة تدريب الطلبة في الجامعة، ومجموعة من الطلبة الذين يتدربون داخل مطار الملك حسين الدولي ، وقد إطلع رئيس الجامعة على مسار التدريب العملي للطلبة مبدياً الإعجاب بالمستوى المتقدم في العمليات الفنية التي يتلقاها الطلبة في التدريب العملي شاكراً إدارة مطار الملك الحسين على التسهيلات المقدمة للطلبة .
وأضاف الدكتور اللوزي خلال الشرح الموجز الذي قدمه عن مسيرة الجامعة وأبرز ما حققته من خطوات متميزة ومتقدمة في المجالات العلمية والأكاديمية والمشاريع التنموية على المستويين المحلي والعالمي، وأن الجامعة الأردنية في العقبة تعتمد أسلوب الحوار والنقاش والبحث والاستقصاء عن المعلومة في مجال التعليم الجامعي والابتعاد عن أسلوب التلقين، مؤكداً على أهمية التدريب العلمي لطلبة الجامعة بما يسهم في تحسين مخرجات التعليم الجامعي، وتخريج كفاءات علمية قادرة على العطاء، وخدمة المجتمع من خلال ما اكتسبوه من علم وخبرة عملية في مجال تخصصهم.
أبدى الجانبان استعدادهما لتقديم التسهيلات والخدمات لتحقيق ما تم بحثه خلال اللقاء والتوصل إلى توقيع مذكرة تعاون مشترك تشمل العديد من الموضوعات التي تناولها اللقاء، حيث أبدى الدكتور اللوزي رغبة الجامعة الأردنية في العقبة إنشاء برنامج تكميلي لتعليم الطيران والعمليات الفنية الخاصة بالطيران، وخدمات شركات الطيران، ضمن أهداف الجامعة الأردنية في العقبة في تنمية وتطوير صناعة سياحية راقية متطورة في محافظة العقبة، وأعرب الوفد الضيف عن إعجابه بالمستوى المتقدم في مطار الملك الحسين وأكاديمية آيلة للطيران ، متمنيا لهما مزيداً من التقدم على المستوى الإقليمي والدولي.

12/1/2016
  
الكلية
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) مهند المومني - اختتم في «أردنية العقبة» أعمال مؤتمر «آفاق تنمية السياحة والفندقة في الأردن» والذي عقد برعاية رئيس فرع الجامعة الاردنية في العقبة الدكتور موسى اللوزي، الذي تنظمه كلية السياحة والفندقة بالتعاون مع صندوق دعم البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وقال الدكتور اللوزي إن هذا المؤتمر الذي يقام في رحاب الجامعة الأردنية في العقبة يتمتع بأهمية خاصة، نظرا للدور الاقتصادي المهم الذي يلعبه القطاع السياحي، كأحد أهم محركات النمو للاقتصاد الوطني، لا سيما في ظل التنوع الثقافي والحضاري والطبيعي الذي تمتاز به المملكة. وأضاف اللوزي أن المؤتمر ينسجم مع رسالة الجامعة الأردنية الرامية دوماً إلى بناء جسور التعاون والتنسيق مع المؤسسات الأكاديمية وكافة الشركاء في مجال السياحة والفندقة من القطاعين العام والخاص، من أجل تسليط الضوء على مختلف القضايا التي تهم هذا القطاع. وأكد عميد كلية السياحة والفندقة الدكتور ابراهيم بظاظو في كلمته الترحيبية على أهمية مثل هذه اللقاءات العلمية التي تجمع الأكاديميين وأصحاب الخبرات والكفاءات من القطاعين العام والخاص، لتبادل الخبرات والمعلومات والتفاعل والتعاون فيما بينهم من أجل خلق وتفعيل شراكة حقيققة وبناءة قادرة على النهوض بالقطاع السياحي والفندقي في الأردن، باعتباره ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد الوطني. وقدم مفوض السياحة شرحبيل ماضي محاضرة أوضح فيها أهمية مدينة العقبة كبوابة للسياحة الأردنية، وعرض نبذة عن المشاريع المستقبلية التي ستشهدها العقبة، وأشار إلى أهمية التعاون بين المفوضية و»أردنية العقبة» في كافة المجالات. وتضمن المؤتمر في يومه الأول جلستين، الأولى بعنوان» التعاون الدولي في القطاع السياحي والفندقي» شارك فيها ممثلون عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومؤسسة درب الأردن، والصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية، والجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية. وتناولت الجلسة الثانية موضوع «الاستدامة والمحافظة على البيئة في قطاع السياحة والفنادق في الأردن» بمشاركة نخبة من الأكاديميين والباحثين المتخصصين في مجال السياحة والفندقة من الجامعة الأردنية، والجامعة الهاشمية، وجامعة مؤتة، وجامعة اليرموك، والجمعية الملكية لحماية البيئة. حضر حفل الافتتاح محافظ العقبة الدكتور حاكم المحاميد، ومفوض البيئة سليمان النجادات من مفوضية العقبة، وقائد إقليم العقبة العميد تيسير حجازين، ومديرو الدوائر الحكومية في العقبة، وممثلون عن القطاع السياحي والفندقي ونخبة من المسؤولين والمهتمين. وتناول المؤتمر الذي عقد على مدار يومين وشارك فيه باحثون من جمهورية مصر العربية ومجموعة من الباحثين في الأردن العديد من القضايا المتعلقة بالقطاع السياحي والفندقي في الأردن.
  
الكلية

رعى رئيس الجامعه الأردنيه فرع العقبة الدكتور موسى اللوزي ندوة ومعرض التمكين من أجل التشغيل التي نظمتها الجامعة بالتعاون مع منشآت القطاعين الخاص والعام وفقا للاستراتيجيات الرامية لتمكين الشباب من الدخول إلى سوق العمل.

 

وقال اللوزي ان هذه الندوة تجسد روح التعاون البناء بين الجامعة وجميع فعاليات المجتمع والبيئة المتواجدة فيها مؤكدا على اهمية دور القطاع الخاص على الاستثمار في الشباب، من خلال العمل على تنمية قدراتهم وصقل طاقاتهم، باعتبارهم أهم الأولويات لخطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
 
 
وبين اللوزي ان الندوة والمعرض الوظيفي تستند على تفعيل مشروع "التمكين من أجل التشغيل" الذي يعتمد على المنهج المبتكر القوي لدعم وخلق فرص عمل حقيقية، من خلال نمط يهدف لتطوير سياسات العمل وممارساته وتطوير السياسات الاقتصادية والاجتماعية في الأردن، من خلال بناء المهارات والقدرات التي تمكن الشباب من إيجاد وخلق وإثراء وتغيير الأعمال، والحصول على مكاسب مادية شخصية واقتصادية واجتماعية ومهنية عادلة.
 
 
وأضاف ان النمو الإقتصادي والإجتماعي في العديد من الدول يعتمد على تنمية وتمكين القوى العاملة، خاصة في ظل التحول إلى اقتصاديات المعرفة، والتي تفرض علينا في الأردن السعي نحو التميز وتحقيق كافة معايير الجودة في إدارة الموارد البشرية، من خلال تحقيق جملة من الأهداف.
 
 
المدير التنفيذي في مدينة العقبة الصناعية الدولية المهندس مامون القسوس وهو مشارك في الندوة ثمن جهود الجامعة الاردنية العقبة ودورها الريادي في قيادة ركب التغيير نحو مفهوم جديد للشباب الاردني وضروة توجيههم نحو اكتساب المهارات والخبرات التي بدونها لن يكون لهم اسهام في صناعة المستقبل مبينا ان الشاب الاردني لديه الرغبة في اكتساب هذه المهارات والمعرفة كي يقترب اكثر من احتياجات سوق العمل لا سيما في المجال الصناعي والسياحي وبما يتيح له فرصة اكبر للفوز بفرص العمل الكبيرة التي توفرها بيئة الاعمال والاستثمارات الاقئمة في العقبة الخاصة .
 
 
واكد المهندس القسوس على جاهزية مدينة العقبة الصناعية الدولية لمن خلال الاستثمارات المتعددة القائمة فيها وتلك التي تحتج الانشاء على استقبال الشباب المؤهل والعمل ايضا على ادخالهم في دورات تدريبية متخصصة في مجالات الاعمال المطلوبة .
 
 
وحضر الندوة التي تخللها العديد من المناقشات الثرية رئيس قسم العلاقات المحلية في مديرية تشغيل العقبة محمود حمادة ومدير التدريب والتشغيل في سلطة المنطقة الخاصة وسيم جرابعة ومدير العلاقات العامة في شركة واحة ايله للتطوير الدكتور نضال المجالي  بالاضافة الى مدير التدريب المهني المهندس سالم تيم
 
 
جدير بالذكر ان الندوة تهدف الى تغيير ثقافة العمل السائدة وتحفيز الشباب للالتحاق بالوظائف المعروضة في القطاع الخاص، وتمكين كافة الفئات المجتمعية من الحصول على فرص عمل مواتية واعتبار التدريب وبناء القدرات وتنمية المهارات وسيلة للوصول إلى التشغيل المستدام، ضمن مبدأ الانفتاح على جميع القطاعات الإنتاجية والخدمية في القطاع الخاص اضافة الى تدريب الباحثين عن العمل وتأهيلهم ورفع قدراتهم الفنية والمهنية وفق احتياجات سوق العمل لتمكينهم من الحصول على فرصة عمل والتركيز على المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر كأحد الوسائل الهامة في التشغيل.
8/12/2017
  
الكلية

 
اتخذ مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها يوم الخميس 5/8/2021 في جلسته رقم (29/2021)  عدد من القرارات أهمها:
 
·        استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (الادارة السياحية /برنامج البكالوريوس) في الجامعة الاردنية/ فرع العقبة.
 
·        استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (ادارة الفنادق /برنامج البكالوريوس) في الجامعة الاردنية/ فرع العقبة.
8/31/2021
  
الكلية

الجامعة الاردنية فرع العقبة تصدر المجلة الخاصة بمشروع مسارات الثورة العربية الكبرى ورقيا و الكترونيا ضمن مشاريع لواء القويرة لواء الثقافة الأردنية ٢٠٢١ بمناسبة احتفالات المملكة بمئوية الدولة الأردنية. التي جاءت بعد تتبع ٢٠ مسار للثورة و توثيقها و نمذجتها .
بدوره بين مدير المشروع عميد كلية السياحة بالجامعة الاردنية فرع العقبة الدكتور ابراهيم بظاظو، لأهم المحاور التي يجب العمل عليها من أجل توثيق المسارات التي سلكتها الثورة العربية الكبرى وقال إن المشروع يهدف إلى تعريف الجيل الجديد بالدور الكبير للثورة العربية وبناء منظومة تعزز الانجاز والقيم لدى الشباب وتجدد الوعي بإنجازات الثورة العربية وفكرها .
من جانبه اكد مدير ثقافة العقبة طارق البدور أهمية العمل التشاركي من أجل إدراج المواقع التراثية ومسارات الثورة على الخارطة السياحية الاردنية وإثراء مفهوم التربية السياحية لدى المواطنين وهو ما تسعى لتحقيقه وزارة الثقافة بالتعاون مع مختلف المؤسسات الفكرية والبحثية والتعليمية .
8/31/2021